كيف تحافظ على الوقت امام الانترنت






من أضخم عيوبنا أننا لا نقدر قيمة الوقت ، و لا نهتم بما يضيع منه و لو استغرق الشغل منا أضعاف ما يستحقه من الوقت لم نهتم ، اللهم سوى إن كان الوقت الزائد سيتسبب في فوات رؤية ماتش كرة قدم أو مسلسل تلفيزيوني فإننا لا ننجز الشغل في الوقت المطلوب ، لكننا نؤلجه لما بعد المبارة أو المسلسل ثم نكمله على مهل !
حكى لي أحد الأطباء أنه خلال سفره إلى فيينا وقع أن تأخر القطار عن توقيت وصوله إلى المحطة بحجم دقيقتين !! ثار الناس و اشتكوا جميعاً من ذلك التأخير ! و قد كانت الحصيلة أن تم نقل ناظر المحطة ! طبعاً قد كانت تلك الرواية تُروى خلال انتظارنا للقطار الذي تأخر عن ميعاده ساعتين لاغير !
إن عوامل إضاعة الوقت كثيرة ، وأكثر ما يضيع الوقت في عصرنا القائم هو الإنترنت ، لهذا جمعت بعض الإرشادات التي على الارجح تفيدك كي لا يسرقك الوقت خلال تصفح الإنترنت :

1-احذر منصات التواصل الالكترونية (تويتر و الفيسبوك و غيرهما)  فهي تلتهم الوقت!
أمثل شيء أن تتصفحها على جوالك الفطن أو الإيفون ؛ بحيث تركز الصفحة على عرض المنشورات لاغير ، بعكس الحاسوب الذي يملأ الشاشة بالإعلانات و الإقتراحات التي على الارجح تضيع وقتك في متابعتها أو إزاحة غير المناسب منها .
ايضا سعى أن تكتفي بالقراءة لاغير و ليس هناك داعي للنشر أو التعليق على كل منشور يعجبك ، ايضاًً يفضل ألا ترسل بطلبات صداقة أو تقبلها لكل من هب و دب على الشبكة ، اكتف بأصدقائك المقربين و أقاربك و الضئيل بشكل كبير من الصفحات النافعة لك ، و لا تدخل في مشاجرة كتابية مع أحد لأنها لن تنتهي إضافةً إلى حرق الأعصاب و الاضطراب و طبعاً السيئات التي تكتب عليك إن أخطأت في حقه ! فإن بدأ معك أحدٌ خصومة فأنه المحادثات سريعاً و انسحب بلطف ثم احظره و لا تترك له احتمالية مواصلة الشجار ؛ حفاظاً على حسناتك و أعصابك و وقتك !

2-تنذر لسارق الوقت الذي يطلق عليه اليوتيوب
من أكثر المواقع التي تضيع أوقات المستخدمين ، فهو رغم فائدته العظيمة في عرض الفيديوهات الشائقة و النادرة – خاصة الوثائقي منها – سوى أنه يلتهم الوقت التهاماً و للأسف كثيرا ماً ما يكون هذا في ما لا يفيد ! و لأجل أن تحافظ على وقتك خلال تصفح اليوتيوب أنصحك بالآتي :
لا تبحث في إقتراحات الموقع ، اكتب بنفسك عنوان المقطع المرئي الذي ترغب في رؤيته و لا تترك الموقع يعرض عليك عشرات الفيديوهات الجيدة و السيئة لتختار بينها ، لكن لا تفتح الموقع أصلاً سوى لمشاهدة مقطع مرئي معين .
تَستطيع الاستعانة بموقع safeshare.Tv بحيث تنسخ وصلة المقطع المرئي من موقع اليوتيوب ثم تلصقه في المقر الخاص في موقع safeshare.Tv . الأفضلية هنا أن ذلك الموقع يقوم بتشغيل المقطع المرئي لحظياً و لا يتضح أي دعايات أو إقتراحات سواء بالقرب من المقطع المرئي أو بعد الانتهاء من عرضه فبذلك يتم تحميل الصفحة على نحو أسرع و لا يلفت نظرك إلى غيره من المقاطع التي من المحتمل تغريك بمشاهدتها واحداً تلو الآخر و عقرب الساعات يدور !

3-أحسِن التداول مع البريد الإلكتروني

فعندما تفتح بريدك الإلكتروني ، احذف كل المراسلات الدعائية دون أن تقرأها ( سوى إن قد كانت تقدم لك شيئاً تبحث عنه ) ايضا المراسلات الغريبة – خاصةً الأجنبية- ليس لاغير للدفاع عن جهازك من الفيروسات ، بل أيضاًً للدفاع عن وقتك من الخسارة . أيضا عندما تشترك في موقع ما وقبل الضغط على رمز القبول الختامية تيقن من إزاحة علامة (صح) المتواجدة كثيرا ماً في مواجهة عبارة أوافق على استلام دعايات من الموقع:
I agree to receive ads from this site
أو : أرجو إعلامي بكل ما هو حديث في الموقع
Please let me know everything that is new on this site
أو ما شابه ؛ حتى لا يمتلئ بريدك بالرسائل غير اللازمة الأمر الذي يطيل وقت تحميل صفحة البريد و يضيع وقتك في بصيرة – أو حتى حذف – كل تلك المراسلات . و لا تنس أحجم استقبال إشعارات الفيس بوك و تويتر على بريدك لنفس العوامل !
4- عطّل دعايات الإنترنت بصفة عامة
دعايات الإنترنت تفرض ذاتها على المستهلك و توقف العديد من زمانه في إزاحتها ، و هناك أساليب طفيفة تمنع ظهور تلك الدعايات ، مثل : اختيار (تخبئة الدعايات و الكوكيز) المتواجد في إعدادت محرك البحث ، أيضاً تحميل أفضلية (منع الدعايات ADB التي هي اختصار Advertisement blocker ) لمحرك البحث الذي تستخدمه ، يقصد مثلاً لو أنك تستخدم الجوجل كروم على جهازك فاكتب في خانة البحث العبارة التالية :
ADB for google chrome ثم قم بتحميل الأفضلية و تفعيلها على المتصفح و ستجد أن جميع الدعايات قد اختفت ! لكن و الأمثل من هذا أنها تمكنك من إزاحة الحقل الذي لا تريده على الصفحة كشريط الإقتراحات الجانبي على اليوتيوب أو أيقونات أخر الأحداث في أو الدعايات الثابتة في الموقع .
و في النهايةً لا تستخدم الإنترنت مطلقاً خلال أعطال الشبكة أو تدهور السرعة ؛ فلن تجني سوى خسارة وقتك !

جميعنا نفتقر للتجارب والخبرات من الآخرين لتصبح حياتنا أسهل وأفضل، لهذا يقدم لك حساب ( إرشادات تهمك ) عبر تويتر أجمل الخبرات والإرشادات التي ستفيدك في حياتك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خمسة طرق لتحميل فيديوهات اليوتيوب بدون برامج

باقة من أفضل المواقع والأدوات على شبكة الانترنت،إكتشفها بنفسك

تحميل لعبة الأكشن والعصابات المنتظرة Yakuza 0