هل يتطلب الطفل الرضيع مع اللبن الذي يشربه إلى فيتامينات أو مقويات ؟





تقارن المرأة المرضع ، وخصوصا ذات الطفل الأول، نجلها بأبناء إخوانها وأخواتها وجاراتها وصديقاتها ، فإذا لاحظت أيفرق ، سواء في الوزن أو اللون أو النضارة ، فإنها تسارع إلى الطبيب وتطلب منه المقويات والفيتامينات ، وتذكر على طريق التخصيص ( الحديد و فيتامين d وفيتامين c …إلخ ) ظنا منها بأن ذلك هو الداعِي الذي يجعل رضيعها يلحق بأقرانه ، ولكي نضع النقاط العلميةعلى الحروف الطبية في ذلك الموضوع نقول : إن الطفل الذي ترضعه أم واعيةوذات صحة جيدة وغذاء متوازن ، أو الذي يرضع من لبن قناني ( بعد أنتنافست المؤسسات الدولية في طرح أمثل أشكال اللبن المحسن والمزودبأغلب المكونات اللازمة للأطفال ) لا يتطلب في الأشهر الخمسة الأولى إلى أي شيء غير اللبن .
     
تلك هي القاعدة الرئيسية ، التي أرجو أنتطمئن لها كل الأمهات المرضعات ، ولكن لتلك القاعدة بعض الاستثناءاتالمحدودة وكما يلي :

· بالنسبةللكالسيوم وفيتامين d : لو كان الطفل يرضع منحليبالأم ، وقد كانت الأم المرضع لا تشتهي شرب اللبن أو تناول الألبانوالأجبان وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم … وإذا كان الطفل قليلالتعرض لأشعة الشمس أو كان من ذوي الجلد السمراء فلا بأس من إعطائهفيتامين d بجرعة وقائية مقدارها (عشرة ميكروغرامات /كل يومً ) على شكلقطرات .

· أما الحديد : فصحيح أن لبن الأم فقير به ،إذ لا تمر كميته (نصف مليغرام / في لتر من لبن الأم) ولكن مع ذلكفهو لين الامتصاص من أمعاء الطفل ، ومخازن الطفل من الحديد فيها مايكفي للعديد من أشهر ( نحو ستة أشهر ) … ولذلك فلا عوز لإضافة الحديدإلى غذاء الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية من أم ذات صحة جيدة وغذاءمتوازن سوى بعد الشهر السادس من السن ، عندها لا بأس أن ندعم غذاءالطفل بأغذية غنية بالحديد، أو نعطي الحديد على شكل قطرات أو شرابوبمعدل ( 2 ملغ/كغ من وزن الطفل كل يومً ) وبما لا يزيد عن (15 ملغحديد كل يوم ) . أما في العوائل الفقيرة ذات الأكل غير المتوازن فلابأس أن نبدأ بمساندة غذاء الرضيع بالحديد على نحو مبكر ( طليعة الشهرالثاني) للوقاية من فقر الدم بنقص الحديد .

· ما ذا عن فيتامين k ؟ : لبن الأم فقيربهذا الفيتامين ، فنسبته لا تمر ( 15 ميكروغرام / ليتر ) ومع ذلكفيندر أن تنتج عن نقصه أية مشكلات ، ولكن قد يتعرض بعض المواليد الجددفي الأيام والأسابيع الأولى من حياتهم لنزف دموي طفيف ، سواء منالسرة أو الأمعاء أو المجاري البولية أو غيرها ، سببه عدم جاهزيةالكبد لصناعة ذلك الفيتامين ، وخصوصا في الأطفال الخدج وقليلي الوزن ،عندها لا بأس من إعطاء مثل هؤلاء الأطفال جرعة من فيتامين k على شكلحقنة عضلية بمعدل    ( 5 ملغ ) .. وهناك من يمنح جرعة وقائية من هذاالفيتامين بمعدل ( 1 ملغ بالعضلة ) لكل مولود حديث … (يتوفر حاليافيتامين k في عديد من البلاد على هيئة سائل يعطى عن طريقالفم)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خمسة طرق لتحميل فيديوهات اليوتيوب بدون برامج

باقة من أفضل المواقع والأدوات على شبكة الانترنت،إكتشفها بنفسك

تحميل لعبة الأكشن والعصابات المنتظرة Yakuza 0