شركة آبل مجبرة لدفع 500 مليون دولار في قضية براءات اختراع iMessage و FaceTime







انهزمت مؤسسة آبل آخر جولة في نزاع براءات الاختراع بخصوص ميزات المراسلات الآمنة في تطبيقاتها، الأمر الذي يجعل الشركة مضطرة إلى صرف عقوبة مالية تبلغ ثمنها إلى 502 مليون دولار، وهذا بحسبًا لآخر التقدمات في معركتها القانونية التي استمرت لفترة ثماني سنين.

وقضت هيئة محلفين فدراليين في ولاية تكساس بأن عملاق كوبرتينو قد انتهكت أربع براءات اختراع تابعة لشركة أمن الإنترنت VirnetX، وهذا في طريق الاستحواذ على مراسلات آمنة ضمن تطبيقات iMessage و FaceTime و VPN on Demand.

ووفقًا للحكم الصادر فإنه يحق لشركة VirnetX الاستحواذ على بدل عن الانتهاك المزعوم تصل ثمنه 502 مليون دولار، وهو مِقدار قليل مضاهاة بأرباح الشركة إذ أحرزت مكاسبًا بسعر 20 مليار دولار في الربع الأول من العام القائم، بينما أحرزت مؤسسة أمن الإنترنت إيرادات بثمن 1.5 مليون دولار لاغير في مجمل عام 2017 بأكمله.
وقد كانت المحكمة في العام السالف قد أمرت مؤسسة آبل بدفع مِقدار 440 مليون دولار كتعويض لشركة VirnetX الواقع مكانها في نيفادا، بل مؤسسة آبل استأنفت الحكم مراراً وتكراراً، ونفت انتهاك أجهزتها لبراءات اختراع VirnetX، وواجهت خسائر سابقة.

وخلال عام 2014 ألغت محكمة أعلى حكمًا ماضيًا لصالح مؤسسة VirnetX، الأمر الذي أنتج إرجاع المحاكمة بين آبل والشركة التي أسسها مهندسون سابقون طوروا تقنية اتصالات آمنة لوكالة المُخابرات المركزية الأمريكية، وتمتلك ما يبلغ إلى 80 براءة اختراع تتعلق بالرسائل الآمنة.

ووصف كيندال لارسن Kendall Larsen القائد التنفيذي لشركة VirnetX في إشعار لوكالة بلومبرغ Bloomberg مِقدار البدل بأنه عادل، بحيث أن قيمة البدل عن الأضرار استندت إلى مبيعات أكثر من  400 مليون جهاز آبل، وبالرغم من الضياع فإن مؤسسة آبل، التي لم تعلق على الحكم بعد، تملك بعض الأساليب الممكنة للخروج من المأزق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خمسة طرق لتحميل فيديوهات اليوتيوب بدون برامج

باقة من أفضل المواقع والأدوات على شبكة الانترنت،إكتشفها بنفسك

تحميل لعبة الأكشن والعصابات المنتظرة Yakuza 0