7 إشارات جلية تدل على أن جهازك مخترق






يقوم المتسللون “المخترقون الإلكترونيون” باختراق جهازك ويسرقون كل ما في وسعهم وينتهون من دون ترك أي أثر في أكثرية الأحيان، بل وفي بعض الأحيان الأخرى يترك المخترقون الإلكترونيون حرضًا لجرائهم بما في هذا البرامج المؤذية والإعلانات الغريبة أو حساب مصرفي مستنزف أو هوية مسروقة.

وكما أصبح معروفًا للجميع فإن أجهزة الحاسب والهواتف المحمولة وأجهزة التوجيه وكاميرا الويب كلها عرضة لمجرمي الإنترنت! إذاً ماذا لو تم اختراق جهازك؟! وهل إجراءًا جهازك مخترق؟! وإليك عددًا من الطرق التي تمكنك من علم أن جهازك مخترق أم لا.

كيف أعرف أن جهازي مخترق؟! إليك 7 إشارات جلية تدل على أن جهازك مخترق


البطء المفاجئ

أحد الآثار الجانبية للبرامج المؤذية هو بطء الأجهزة، ويصبح جهازك بطيئًا أو يتجمد دائما أو حتى يتعطل، وإذا بدأت تلمح بعض تلك الأعراض، فقد يكون جهازك جريح بفيروسات أو أحصنة طروادة أو أحد الديدان الفيروسية. وعادةً ما تعمل البرامج المؤذية في الخلفية، وتقوم باستعمال موارد جهازك الجريح سراً خلال نشاطها، فيما يأتي بعض الأدوات التي تَستطيع استعمالها لتحديد هذه التطبيقات السيئة.

سيستم ويندوز

هناك العديد من أساليب لمعرفة العمليات التي يقوم جهاز الحاسب المخصص بك وأسهل أسلوب لإظهارها هو استعمال اختصار الكيبورد CTRL + SHIFT + ESC والانتقال إلى علامة تبويب العمليات. بكل بساطة، يدرج مدير المهمات جميع المهمات الجارية للحاسب وحجم قوة المعالجة التي يستخدمونها، ويحدث قياسها في البروسيسور CPUs، ويجب عليك فتح إدارة المهمات والتحقق من أعمدة الذاكرة لكل عملية. وفي ذلك الحين تجد عملية واحدة تستخدم 100 في المائة، أو قريب من هذا، من البروسيسور المخصصة بك، افتح البرنامج المتعلق بالعملية وانظر ماذا يفعل، ثم قم بإرجاع تشغيل الهامة ومراقبتها، ولكن من الممكن أن يكون ذلك البرنامج هو الجاني.

أجهزة ماك

أسرع أسلوب للوصول إلى مراقب النشاط هي استعمال Spotlight Search، انقر على العدسة المكبرة على المنحى اليسار من شريط القائمة أعلى الشاشة، أو اضغط على Command + مفتاح المسافة لفتح نافذة Spotlight وابدأ في كتابة الأحرف القليلة الأولى للإكمال التلقائي “مراقب النشاط”، لاغير اضغط على دخول للوصول إلى الوسيلة. وعلى غرار برنامج إدارة المهمات في ويندوز، يعرض مراقب النشاط في ماك لائحة بجميع عملياتك المفتوحة مع إشارات تبويب البروسيسور CPU ومؤشرات الترابط وغيرها. وإذا وقع ذلك عندما تكون على جهاز آيفون، صبيحةّب إرجاع إخضاع طفيفة من خلال الضغط على زر الطاقة والزر الأساسي حتى يتم إرجاع تشغيله باستعمال شعار آبل، ومن الجائز أن تؤدي تلك الخطوة إلى إزاحة التطبيقات المجمدة التي يمكن أن تستحوذ على ذاكرة تليفونك.

استعمال معلومات أكثر من  المعتاد

لدى كل مزود خدمة إنترنت معدات تستطيع تتبع استهلاكك الشهري، انظر إلى عداد استعمال المعلومات أو مراقب المعلومات، وقم بمقارنة اعداد المعلومات المستخدمة من الأشهر الماضية، وإذا لاحظت طفرات مفاجئة في نشاط المعلومات المخصصة بك، حتى لو لم تقم بتحويل الأنماط المخصصة بك، فمن الممكن أن يكون جهازك جريحًا. على طريق المثال، عادةً ما تجري الأدوات المصابة بالبرامج الإعلانية المؤذية نقرات غير مرغوب فيها في الخلفية لتوليد المكاسب لمجرمي الإنترنت، وتلك التكتيكات الخفية تستخدم عرض المدى الترددي والبيانات غير المصرح بها ويجب أن تكون سهلة التحديد فيما يتعلق إليك.

تبطل التخزين الموقت للفيديو

عندما يتجمد المقطع المرئي المتدفق من الإنترنت بصورة مفاجئة ويظهر جهازك كما أنه “يفكر”، ذلك ما يسمى التخزين المؤقت، ويتم ذلك الإزعاج غالبًا خاصة إذا كنت تشغل العديد من مقاطع المقطع المرئي أو كان اتصال الواي فاي هزيلًا، وإذا وقع العديد من التجمد أو فشلت مقاطع المقطع المرئي في التشغيل، فمن الحكمة أن تشك في أن اتصالك بالإنترنت تحدث مساهمته، ويمكن أن تؤدي البرامج المؤذية أيضًا إلى إبطاء حركة المرور على الإنترنت عن طريق اختطاف نسق أسماء النطاقات. باختصار، يمكن للمتطفلين إرجاع توجيه حركة المرور المخصصة بك على الإنترنت إلى خوادم غير آمنة عوضاً عن الخوادم الآمنة، ولن يؤدي هذا إلى إبطاء تجربة التصفح فحسب، لكن إنه يمثل أيضًا خطرًا أمنيًا خطيرًا، على طريق المثال، إذا تم اختراق إعدادات سيستم أسماء النطاقات في جهاز التوجيه، ففي كل مرة تزور فيها موقع الويب المخصص بمصرفك عبر الإنترنت، ستتم إرجاع توجيهك إلى موقع ويب مخادع عوضاً عن هذا، وللتحقق من إعدادات DNS لجهاز التوجيه المخصص بك، تَستطيع استعمال وسيلة عبر الإنترنت مثل F-Secure Router.

تعطل البرامج والتطبيقات وفشل في آلية عملها

هنا علامة جلية على أن النسق المخصص بك قد أصيب في وضعية توقف برنامج مكافحة الفيروسات ومدير المهمات أو تعطيله، ومن الممكن أن يكون فيروس شرير قد احتفظ بملفات الإطار المهمة، وفي ذلك الحين لا تتمكن من النقر على التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها مرة واحدة، وفي أسوأ الحالات قد تمنعك فيروسات الفيدية Ransomware من فتح الملفات المفضلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خمسة طرق لتحميل فيديوهات اليوتيوب بدون برامج

باقة من أفضل المواقع والأدوات على شبكة الانترنت،إكتشفها بنفسك

تحميل لعبة الأكشن والعصابات المنتظرة Yakuza 0