ما هي الأوراق النقدية الرقمية و ما هو البيتكوين








 ما هي الأوراق النقدية الرقمية و ما هو البيتكوين
أول الأشياء أولا كما جرت العادة، لا تَستطيع التعمق في الشيئ قبل ان تفهم الشيئ أولا، رغم اننا وفرنا 3 نصوص إلى حد ما في ميدان البيتكوين و قد شرحنا في مختلف مرة الأوراق النقدية الرقمية و البيتكوين، بل لا إشكالية سنعيد التوضيح هنا كذلك و أقتبس من مقالاتنا الفائتة : البيتكوين صديقي ليست بالورقة النقدية المحسوسة ، لا يبقى قطعة معدنية قرار عليها عرف الـ B و تسمى بالبيتكوين ، لكن البيتكوين هو ورقة نقدية إلكترونية ، كيف هذا ؟ حسنا هي بالأصح خوارزمية رياضية ، كود برمجي ذو تكويد وحماية عالي يمكنه ان يحمل لك المال من ذلك الحساب الى ذاك الحساب .
البيتكوين هو مجموعة من العمليات الرياضية التي تسمح لك بفك و حل خوارزميات محددة عالية التكويد والحماية و التنقيب عن " البيتكوين "، تسمى تلك العملية بالـ Mining او التعدين، بدأت ضئيلة للغاية، ثم بدأ الإقبال عليها و الإقبال عليها ثم الإقبال عليها، حتى صار العرض و المطلب لا يتوافقان، فكان لا مفر من رفع تسعيرة " البيتكوين " ليصل لما عليه اليوم.
بل بعض الأفراد فكرو في تصميم خوارزميات أخرى تقوم بنفس الشغل بل بصيغ غير مشابهة، فإنتشرت ما يسمى بالـ Alt Coin او الأوراق النقدية الرقمية البديلة و على قمتها : Litecoin, Ethereum, Dogecoin ...، و هي شبيهة بخوارزميات البيتكوين بل بتشفير و خوارزميات غير مشابهة، و ثمنها من الممكن أن يكون منخضا وفق الإقبال، بل ان كثر المطلب عليها، فستصير تسعيرتها هي الأخرى مثل البيتكوين أو اكثر .
 اين يتم تخزين الأوراق النقدية الرقمية و أفضل المنصات لتصرُّف هذا 
الأوراق النقدية الرقمية و البيتكوين و غيرها توجد في الأخير ورقة نقدية لها مقدار، مثل الدولار او العملة السعودية الريال او الدرهم او الدينار او الجنيه و غيرها، و وجب تخزينها هي الأخرى في " مصارف " خاصة بها، بل ذكرنا سابقان الأوراق النقدية الرقمية ليست محسوسة، فأين يتم تخزينها على وجه التحديد ؟
يتم تخزينها فيما يسمى بمحفظة الورقة النقدية الرقمية (Cryptocurrency Wallet)، و هي مواقع شبيهة بالبايبال و Skrill و Payza، سوى انه و تعويض تخزين الدولار او العملة الأوروبية، يتم تخزين الورقة النقدية الرقمية، و سعر الورقة النقدية الرقمية في هذه المحفظات او الـ Wallets ليس تابث إطلاقا، فإن قمت بتخزين 100 دولار على شكل بيتكوين، فلا تتوقع ان يوجد الوضع أيضاً، قد تجدها 50 دولار اليوم الأتي، او 250 دولار في أعقاب أسبوع، وفق سعر الورقة النقدية.
اما افضل الـ Wallets لإجراء هذا فهي كثيرة و متنوعة و لا تتشابه وفق الورقة النقدية الرقمية، يبقى على طريق المثال محفظة Xapo، و أيضاً Coinbase، و أيضاً Uphold و غيرها، لا تتشابه وفق تخصصها و وفق نوع الأوراق النقدية التي تستقبلها .

 كيف يمكن شراء البيتكوين او الأوراق النقدية الرقمية 
عملية شراء البيتكوين او الأوراق النقدية الرقمية الأخرى  كيفما كانت للأسف عملية عسيرة طفيفا لاسيما في الوطن العربي، و أفضل أسلوب لشراء البيتكوين ان كنت عربيا هي البحث عن وسطاء موثوقين بهدف إجراء هذا، بوسيط نقصد أفراد لديهم البيتكوين مسبقا، تقوم بالدفع لهم بمقابل الاستحواذ على نفس المبلغ بالبيتكوين ( او مبالغة ضئيلة عن المبلغ وفق الفرد )، تَستطيع الإطلاع على موقع LocalBitcoins  بهدف الاستحواذ على وسطاء للتعامل معهم بكل صراحة و وفق بلدك ايضا.
غير ذلك، و إن كنت تعيش في مقر غير الوطن العربي، فيمكنك شراء البيتكوين او اي ورقة نقدية رقمية على الفور بإستعمال حسابك المصرفي، تَستطيع تصرف هذا بالإعتماد على الكثير من الخدمات على قمتها Coinbase أيضاً، اذ تَستطيع ربط حسابك المصرفي مع حسابك في الموقع و شراء و تغيير البيتكوين او اي ورقة نقدية أخرى وقتما تشاء، لكنها لا تقبل كل المصارف، ففي الغالب لاغير الأمريكية.
كيف يمكن البدئ في إستثمار الأوراق النقدية الرقمية و البيتكوين و تقصي دخل منها 
الكيفية الأجود لتحقيق دخل من الأوراق النقدية الرقمية هي إستثمارها، شراء حفنة منها عندما يكون قيمتها متدنيا، و بيعها عندما يكون قيمتها مرتفعا، الأسلوب التقليدية لإجراء هذا هي شراء هذه الورقة النقدية الرقمية و وضعها في حقيبتك المخصصة Wallet التي شرحناها سابقا، و حين ازدحام الثروات عليك، تَستطيع بيعها لاحقا لاشخاص عاديين.
بل تلك الأسلوب ليست فعالة فهي ليست بإستثمار زيادة عن تخزين و إنتظار، أفضل أسلوب لإجراء هذا هي اللجوء لمنصات كبرى لإستثمار الأوراق النقدية الرقمية .
ملاحظة  جد هامة : في تلك الفترة يلزم ان تكون خبراتك في الأوراق النقدية الرقمية جيدة، ان تعرف تقدمات الأوراق النقدية التي تشتغل بها، هل هي في صعود او هبوط، هل شرائها هذه اللحظة امر جيد ام سيئ، هل بيعها هذه اللحظة امر جيد ام سيئ، طبعا سوف تكون قد اخذت كورسات او دورات تكوينية في ذلك الامر .
رجوع بنا، فإن افضل منصة لإجراء هذا و ننصحك بها هي منصة Bittrex، إذ تعتبر أضخم Market في العالم هذه اللحظة للأوراق النقدية الرقمية و المشفرة، في أعقاب تصنيع حساب تقوم بملأه ببعض الدولارات طبعا او بعض الأوراق النقدية الرقمية المخصصة بك، ثم تَستطيع بعدها التداول مع الأوراق النقدية الرقمية الحديثة منها و القديمة، شراء ما ترغب في شرائه، و بيع ما ترغب في بيعه، و أرباحك طبعا تعتمد على إزدياد او ندرة سعر هذه الأوراق النقدية الرقمية .

 هل التداول مع الأوراق النقدية الرقمية و البيتكوين و إستثماراتها به مخاطرة هائلة 
إستفسار من واحد من اصدقائنا المتابعين لنا، و الإجابة قطعا : " نعم "، البيتكوين ليس معترف به النُّظُم، لا تَستطيع ان تثق في ورقة نقدية رقمية إطلاقا، فقد بلغ البيتكوين يوما الى ما لايقل 17 الف دولار في مقابل 1 بيتكوين، لكن إعتقد القلة حينها انه و بنهاية سنة 2018 ستصير مقدار البيتكوين 100 الف دولار على أقل ما فيها في مقابل البيتكوين الواحد، قد كتبنا ذلك النص في الـ 21 من شهر شهر يوليو 2018 و سعر البيتكوين فيه تلك اللحظة 7400 دولار، وقد كان يتأرجه بين 5000 و 7000 في الأشهر الأربع الأخيرة، لهذا، لا تثق إطلاقا في اي ورقة نقدية رقمية مهما كانت، لهذا الإستثمار فيها يلزم ان يكون بحذر، و عن دراسة، و ليس حصرا إستثمار عشوائي و شراء و بيع في أي وقت ترغب في، لكن دراسة ثم دراسة لكل ورقة نقدية على حدة.

 هل تجارة الأوراق النقدية الرقمية لازالت مربحة ؟ و اي الأوراق النقدية الرقمية تملك مستقبل زاهر 
سؤال اخر من واحد من متابعينا الأوفياء، الجواب عن السؤال الاول هو موجب حتما، نشأة الأوراق النقدية الرقمية و الإلكترونية يقصد مستهل عصر حديث، ذلك العصر الذي اتاح إمكانية للجميع للإغتناء عن طريقها، و قد تصرف العديد، و لازال العديد يحقق دخلا منه ايضا، صحيح أنه كثرته و كثرة مستخدميه يجعل منه مجالا عسير الدخل، لكنه قطعا لازال يمكن الإغتناء من شراء و بيع و تعدين الأوراق النقدية الرقمية .
 اما الأوراق النقدية الرقمية التي لها مستقبل زاهر، فهو أمر عسير التكهن، فعدد الأوراق النقدية الرقمية اليوم عدد عظيم، و سعر كل ورقة نقدية يُحدد بعدد مستخدميها و عدد مستثمريها، البيتكوين حتما كان الماراثون، و هو الأب و الرئيس و الكورليوني في ميدان الأوراق النقدية الرقمية، و غير ممكن ان نتخيل مستقبل الأوراق النقدية الرقمية من دون بيتكوين، بل في الكفة الأخرى يبقى أيضاً عملات رقمية لا بأس بها صاعدة مثل الإثريوم، بل غير ممكن التنبؤ اذا ماكان مستقبلها زاهرا ام الضد.

 هل يمكن فاز البيتكوين و الأوراق النقدية الرقمية على نحو بدون مقابل ؟ و كيف يمكن إجراء هذا 

الإستثمار ليس الأسلوب الوحيدة لتحقيق دخل من الأوراق النقدية الرقمية مهما كان نوعها، فقد شرحنا في السؤال الأول ان الأوراق النقدية الرقمية في الأساس هي عبارة عن خوارزميات يتم حلها، و هذا الحل تحصل مقابله على هذه الورقة النقدية الرقمية، و تسمى تلك العملية بالتعدين او الـ Mining، لهذا تَستطيع أنت أيضاً ان تعتمد على الـ Mining و التعدين بهدف تحصيل بعض الأوراق النقدية الرقمية، بل التعدين يحتاج موارد كمبيوتر ضخمة و اجهزة مخصصة ناهيك على إستهلاك كبير جدا للطاقة، الأمر الذي يجعل الفرد العادي مثلي و مثلك غير قادر على تطبيق الهام، و يفتقر الى تهيئة خاصة لإجراء هذا .
المؤسسات تعرف ذلك، لهذا وفرت لك الكثير من الأساليب لممارسة التعدين فيما يتعلق لأفراد عاديين مثلنا، على قمتهم التعدين السحابي او الـ Cloud Mining، بحيث تقوم بإكتراء او رهن موارد جهاز مؤسسة مخصصة في ذلك الميدان في مقابل مردود جوهري شهري من المحتمل، ثم تسمح لك باستعمال اجهزتها في التعدين و تحصل على المردود في محفظتك المخصصة، من أشهر منصات التعدين يبقى منصة Genisis Mining .
يبقى أسلوب أخرى ايضا لتحقيق بعض الأوراق النقدية الرقمية و هذا عبر الـ Faucets، او الصنابير، و هي عبارة عن عملية تعدين جد مصغرة تَستطيع القيام بها بإستعمال حاسوبك دون التعرض لأضرار عظيمة، بل المردود جد هزيل، هي لاغير خدمات هزيلة لاغير لتحقيق بعض السنتات لا أدنى و لا أكثر .

كيف إستهلاك او استعمال الأوراق النقدية الرقمية التي حصلتها 
حصدت عقب البيتكوين، او بعض الدولارات بعملات رقمية غير مشابهة، ما الشغل هذه اللحظة ؟ كيف احولها لدولارات لأشتري طقم اسنان حديث لجدتي ؟
سترجع هذه اللحظة للسؤال رقم 3 حين كنت تبحث عن أسلوب بهدف شراء البيتكوين، هذه اللحظة انت لديها البيتكوين او اي ورقة نقدية رقمية اخرى، هذه اللحظة لن تلعب دور التاجر، لكن ستلعب دور الشاري، بحيث سيتوجب عليك البحث عن أفراد يرغبون في إقتناء هذه الورقة النقدية التي لديك، و تتفق معهم على الثمن و تقوم بالدفع بهذه الورقة النقدية في مقابل الاستحواذ على المقابل بالورقة الخضراء، تَستطيع حينها ادراج مالك الى حسابك على البايبال و إستخراجها من خلال حسابك المصرفي.
غير هذا، لديك أساليب أخرى، على طريق المثال شراء ما تريده عبر الانترنت بإستعمال البيتكوين، نعم فالمتاجر الإلكترونية اليوم بدأت تحتضن الدفع بواسطة الأوراق النقدية الرقمية، ليست كلها طبعا بل بعضها، نقترح عليك موقع Overstock الذي نشرناه سابقا في صفحتنا على فيس بوك .
 الأوراق النقدية الرقمية من الناحية القانونية ..
. هل هي آمنة تقنيا، لا يتشابه الشأن وفق الجمهورية، فالبيتكوين و الأوراق النقدية الرقمية أصبحت تفرض ذاتها في الساحة، و بهذا تفرض إقتصادا جديدا تقنيا، بعض الدول ذات النظام الإقتصادي الهزيل قد فزعت من إنطلاقة و إنتشار تلك الأوراق النقدية الرقمية للمستخدمين و بدئ إستعمالها، لأن استعمالها فيما يتعلق لهم إهمال الأوراق النقدية الصريحة التي تستخدمها هذه الدول، لهذا بادرت بعض الدول مثل المغرب و تونس بحظر التداول بالبيتكوين في وسط الجمهورية بأي شكل كان، لهذا عليك ان تقهقر للأسف تشريع بلادك، فكل جمهورية تفرض ذاته اتجاه البيتكوين، فبعض البلاد والمدن حظرته، و بعض البلاد والمدن شجعته مثل دولة الإمارات المتحدة العربية التي إستضافت ماكينات او اجهزة ATM بهدف شراء البيتكوين بالبطاقات البنكية، لهذا قانونيا فهو في الوسط، و يعتمد على بلدك .

 كيف انشئ عملتي الرقمية ايضاً 
نعم، قد يمر الشأن هذه اللحظة إستيعاب و تحصيل الورقة النقدية الرقمية التي دائما ما إهتممت بها لأشهر و حصدت أرباحا فيها، و ترغب في الإنتقال الى الفترة الآتية، فترة تأسيس عملتك الرقمية المخصصة بك، في الحقيقة الشأن عسير و يسير في نفس الوقت، لا تفتقر الى تشييد الورقة النقدية من الصفر، تَستطيع الاستحواذ على الكود سورس المخصص بالـ Core لعملة البيتكوين، نعم فالبيتكوين ورقة نقدية مفتوح ناشر الخبر و الكود المخصص به يمكن الإطلاع عليه من هنا، تَستطيع تحميله أنت ايضاً الى جهازك و التطوير عليه و تأسيس عملتك الرقمية، بل الشأن و إن بدا سهلا، سوى انه عسير و سيتوجب عليك رؤية بعض الدورات او الكورسات في الميدان، تم برمجة البيتكوين بلغة الـ C++، لهذا توجب ان يكون تخصصك ضليع للغاية في تلك اللغة، و لإضافة لمستك المخصصة سيتوجب عليك التطوير على الكثير من الأشياء و إضافة اكوادك المخصصة كذلك، تم إستعمال Core Bitcoin بهدف تصنيع الكثير من الأوراق النقدية الرقمية المعروفة اليوم .





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خمسة طرق لتحميل فيديوهات اليوتيوب بدون برامج

باقة من أفضل المواقع والأدوات على شبكة الانترنت،إكتشفها بنفسك

تحميل لعبة الأكشن والعصابات المنتظرة Yakuza 0