تعرف على مرض التهاب الرئة







يُعد مرض التهاب الرئة واحد من الأمراض التي تصيب جميع الفئات العمرية على اختلافها، سوى أن الأطفال صغار العمر والأشخاص الذين تخطت أعمارهم الخمسة والستين والحوامل والأشخاص الجرحى ببعض الأمراض العضال خاصة هذه المخصصة بالرئة والقصبات الهوائية هم الأفراد الأكثر عرضة للإصابة وتزداد إمكانية الإصابة بذلك الداء في فصل الشتاء نظراً لارتفاع نشاط وانتشار الفيروسات في ذلك الموسم، ويعد مطعوم الإنفلونزا واحد من الإجابات التي تشارك في الحراسة من الإصابة بذلك النوع من الالتهابات خاصة للأفراد المعرضين بصورة أضخم لهذا.

 عوامل التهابات الرئة التهابات فيروسية. 

التهابات بكتيرية.
 التهابات فطرية.
 التهابات تدرنية.

 أعراض التهابات الرئة

 ازدياد درجة السخونة الحمى .
الإحساس بضيق التنفس.
 السعال المتتالي، وغالباً ما يتضمن على البلغم، ويدل لون البلغم على طبيعة الالتهاب الذي يصيب العليل.

 إرشادات نحو الإصابة بالتهاب  الرئة ومداواته

 ينصح بزيارة الطبيب لحظياً نحو ظهور الأعراض، وتجنب أخذ العقاقير وبالخصوص المضادات الحيوية دون استشارة طبيب متخصص.
 في غالب الأحيان فإن الطبيب يقوم بتصرف الفحوصات وصور الأشعة المناسبة لتشخيص الوضعية، وفي حال وجود التهاب الرئة فإنه يقوم بوصف المضاد الحيوي الموائم للعليل ولنوع المبكروب الذي داع الداء.
 بعض الحالات القوي خاصة نحو تأخر الدواء تستلزم إدخال العليل للمستشفي.
 ينصح زوار هؤلاء السقماء بأخذ الاحتياطات والحذر نحو زيارة مرضاهم في المشفى أو البيت وتعقيم اليدين على نحو متواصل، فضلا على ذلك تجنب القبل مع الأفراد المجروحين خصوصا في المناسبات.
 ينصح العليل بالخلود إلى السكون ومحاولة تجنب التعرض للضغوطات والأعمال التي تسبب المشقة.

 أشكال الالتهابات الرئوية

 يبقى الكثير من أشكال الالتهابات الرئوية المعروفة، وتأتي على النحو القادم: التهاب رئوي نموذجي Typical pneumonia قد ينشأ ذلك النوع من الالتهاب من خلال النشاط اليومي والاعتيادي أو الدخول إلى المركز صحي.
 إن القيام بفعل الفحوص المخبرية والجمسانية هو الكيفية لتأكيد الإصابة بذلك الالتهاب.

 التهاب رئوي لا نموذجي Atypical pneumonia

 ينتج ذلك ذلك الالتهاب نتيجة الأشكال المتغايرة من الميكروبات والتي من أبرزها الفيلقية Legionella ، المتدثرة Chlamydia ، المفطورة Mycoplasma .
قد لا يمكنه الأطباء تشخيص الداء بالاعتماد على الفحوصات لاغير حيث أن الكثير من الفحوصات لا تدل على وجود التهاب في تلك الوضعية بالرغم من وجود التهاب. لمزيد من البيانات ننصحكم بمشاهدة المقطع المرئي الأتي الذي يتحدث فيه الدكتور هيثم الخشمان استشاري أمراض الصدرية وأمراض السبات عن مرض التهاب الرئة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خمسة طرق لتحميل فيديوهات اليوتيوب بدون برامج

باقة من أفضل المواقع والأدوات على شبكة الانترنت،إكتشفها بنفسك

تحميل لعبة الأكشن والعصابات المنتظرة Yakuza 0