مرض متلازمة اليد الغريبة







ما هي متلازمة اليد الغريبة 
لقد عرفنا كثيراً عن أمراض غريبة بشأن العالم  ، و إلا أن هل شاهدت في يوم من الأيام  أو سمعت عن أحدهم يده تسببت بقتله ! لا تتعجب سيبدو إليك الشأن وكأنه فيلم زعر من الخيال و غير واقعي لكنها حقيقية أنها من أغرب الأمراض العصبية تماما .

ما هي متلازمة اليد الغريبة أو اليد الملقوفة 
هي عبارة عن مرض عصبي يتكبد فيه العليل من عدم القدرة و عدم إحكام القبضة على يده كلياً و كأنها يد فرد أخر ، و ذلك الداء ناتج عن إصابة في المخ ، أو أن يكون العليل موثوق على 1/2 واحد فقد من نصفي المخ .

 أعرض متلازمة اليد الغريبة :
أولاً :القيام بسلوكيات غريبة بشكل كبيرً و عدوانية مثل : شد الشعر أو تمزيق الملابس أو لمس أي قسم من الجسم مثل الأنحاء الحساسة و الأعضاء التناسلية في مواجهة الآخرين .
ثانياً : تقمص أسماء غربية و شخصيات كثيرة ، و يبلغ التقمص حتّى العليل يقول أن تلك اليد ليست له و أنها إلى فرد أخر يسكن جسمه ، أو أنها يد شيطان يحتل جسمه
ثالثاً :تناول الغذاء على نحو غريب و عشوائي و مليء الفم بالطعام .
رابعاً : و الأخطر من كل ذلك أن يد العليل تصبح أضخم مصدر خطر يتوعد حياته و حياة الآخرين .. لأن بين الحين والآخر يبلغ ذلك الداء حتّى العليل يقوم بضرب ذاته أو خنق ذاته أو خنق و ضرب الآخرين .



الداعِي المباشر إلى متلازمة اليد الغريبة : الداعِي المباشر إلى ذلك الداء غير معلوم ، و إلا أن بعض الأطباء تحدثوا أن ذلك الداء ناتج عن تلف في الجسد الثفني (Corpus Callosum ) و عبارة عن ملايين الأنسجة العصبية التي تربط بين النصفين الكرويين اليمين و اليسار في الرأس و يسهل عملية التواصل بينهما على هيئة علامات كهربائية ، لهذا أفاد الأطباء إذا أصيب ذلك الجزء بأي ضرر من المحتمل يرسل إلى المخ علامات كهربائية غير طبيعية .

هل يبقى دواء إلى متلازمة اليد الغريبة 
لا يبقى إي دواء معلوم إلى ذلك الداء العصبي … إلا أن يبقى بعض الطرق لتزايد تحكم الذهن في اليد ، و من تلك الطرق أشغال اليد بشيء تفعله لأجل أن يبلغ العليل بأسلوب تدريجية إلى إحكام القبضة على اليد بعض الشيء.

متى تم اكتشاف ذلك الداء ؟  في عام (1908) أصدر الطبيب الألماني البارز ” KURT GOLDSTEIN ” توثيق مفصل عن أغرب الحالات المرضية في الزمان الماضي  .. حيث وصف تلك الوضعية قائلاً ” أنها وضعية في قصد الغرابة ” و تتم عن سيدة في أول الأربعينات نجت بأعجوبة من “الجلطة الدماغية ”  و لكنها أصيبت بشلل نصفي في المنحى اليسار ، و مع الوقت تعافت تدريجاً ، و إلا أن ايضاً عقب عشر أشهر من الدواء شَاهدت تلك المرأة شيء في غرض الغرابة ، لقد شَاهدت يدها اليسرى تتحرك بلا أي تحكم منها و على نحو عشوائي ، و لم تتمكن بأي حال من الأحوالً من الهيمنة عليها و كأنها يد فرد أخر ، و موالي الطبيب ” كورت غولدشتاين ” قائلاً  أن حركة يد تلك السيدة تطورت على نحو مخيف بشكل كبيرً ، و أيضاًً تدهورت حالتها النفسية للغايةً نتيجة لـ يدها  ، و كانت تقسم أنها يد فرد أخر و ليس يدها ، و مؤيد قائلاً في أسف حاد ، وبعد سنين من مكابدة تلك السيدة اختتمت قصتها بموتها .

و ايضاً هناك رواية أخرى تقول أن كان هناك سيدة أخرى تصل من السن ثمانية و ستون عاماً دخلت المصحة عقب إصابتها بتلف في المخ … و عقب مرحلة أدعت أن هناك شبحاً يقوم بسحب يدها ، و نصحت الطاقم الطبي بأن يدها سوف تلحق بهم الضرر ، و في أعقاب مرحلة ضئيلة حاولت خنق واحد من العاملين ، و عقب مرحلة أخرى حاولت خنق ذاتها .







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خمسة طرق لتحميل فيديوهات اليوتيوب بدون برامج

باقة من أفضل المواقع والأدوات على شبكة الانترنت،إكتشفها بنفسك

تحميل لعبة الأكشن والعصابات المنتظرة Yakuza 0