أسباب الشيخوخة المبكرة







ان الشبان طول حياة الانسان حلما للجميع، ولكن مع تقدم السن تبدأ إشارات الشيخوخة في الظهور مثل التجعدات والبقع. وفي بعض الأحيان تبدو إشارات الشيخوخة مبكرا؛ حيث يظهر المرء متقدما في السن رغم أنه ما زال في فترة الشبان، فما عوامل هذا؟

وصرح جيان كروتمان، مدير معهد لايبنتس لأبحاث الطب البيئي، إن 20 إلى 30% من المتغيرات الطارئة على البشرة، الذي يعد أضخم أعضاء الجسد، تعود إلى الجينات الوراثية، بينما أن 70 إلى 80% من تلك الاختلافات تعود إلى المؤثرات البيئية، مثل قذارة الرياح والأشعة فوق البنفسجية.

طريقة حياة غير صحي

ومن جهته، استكمل مارتن دينزل من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا  أن الشيخوخة المبكرة تعود ايضاً إلى كيفية الحياة غير الصحي، أي تناول العديد من الدهون والتدخين واحتساء الخمر والتعرض للكثير من الاضطراب السيكولوجي؛ حيث يكون السبب هذا في حدوث أضرار بالحمض النووي DNA.

ونوه كروتمان حتّى الاختلافات الطارئة على خلايا البشرة تتجسد في حدوث متغيرات في صبغة البشرة؛ حيث تكون الصبغة غير متجانسة وتبدو ايضاً بقع، إضافة إلى خسارة البشرة لمرونته، ووفقا لذلك تبدو التجعدات.

ولمكافحة الشيخوخة المبكرة، ينصح المتخصصون الألمان باتباع كيفية حياة صحي يقوم على التغذية الصحيحة، أي الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة لما تزخر به من فيتامينات ومعادن، والإكثار من شرب الماء وتناول سلع الحبوب التامة، مع الإقلال من الدهون والسكريات والملح والوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة.

ومن الهام كذلك المواظبة على ممارسة الرياضة وتقنيات الراحة والسُّكون كاليوجا لمقاتلة الاضطراب السيكولوجي، فضلا على ذلك الإقلاع عن التدخين والخمر، إضافة إلى الإعتناء الجيدة بالبشرة من خلال مستحضرات الإعتناء الصحيحة والمتوافقة مع نوع الجلد، مع الحرص على عدم التعرض كثيرا للأشعة فوق البنفسجية ومراعاة استعمال كريم واق ذي مُعامل حراسة مرتفع قبل التعرض لأشعة الشمس.








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خمسة طرق لتحميل فيديوهات اليوتيوب بدون برامج

باقة من أفضل المواقع والأدوات على شبكة الانترنت،إكتشفها بنفسك

تحميل لعبة الأكشن والعصابات المنتظرة Yakuza 0